تتميز دولة جورجيا بتاريخ عريق ترك أثره الساحر في ما يصل إلى  ١٢ ألف معلم من المعالم الأثرية التي يتصدر بعضها أول مراكز التراث العالمي، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة لسلاسل جبال القوقاز والوديان والبحيرات. 

لذا إذا كنت من محبي الطبيعة والتاريخ؛ فلا بد أن تأسرك السياحة في جورجيا ، ستشعر كأنك عدت إلى الماضي بينما تمشي بين المعالم الأثرية والمدن المختلفة. للتعرف على المزيد عن السياحة في جورجيا إليك هذا المقال:

ما هو افضل شهر لزيارة جورجيا

يُنصح دائما بزيارة جورجيا في شهر مايو وسبتمبر ونوفمبر، إذ يصبح الطقس معتدل ومائل إلى البرودة خلال هذه الفترة، خاصة إذا كنت تقصد مدينة تبليسي لتتجنب درجات الحرارة العالية والرطوبة.

يلعب موقع جورجيا الجغرافي دورًا مهمًا في المناح، حيث تقع بين جبال القوقاز الكبرى والبحر الأسود مما يجعل الطقس متنوعًا. 

نتطرق فيما يلي إلى أفضل أماكن سياحية في جورجيا 

مدينة تبليسي 

عاصمة جورجيا، وواحدة من أكبر المدن، تأسرك تفاصيل الجبال التي تحيط بها، ومفترق الطرق الأوراسي، والعديد من المزارات السياحية مثل: 

  • قلعة ناركالا.

لا تكتمل السياحة  في تبليسي دون زيارة قلعة ناريكالا سواء ليلًا أو نهارا، والتنزه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية للنباتات المزهرة في هدوءٍ وسعة، ثم ركوب تلفريك لمشاهدة جميع أجزاء القلعة من أعلى المدينة.

  • ماتسميندا بارك 

ستمضي وقتًا مميزًا سواء كنت بمفردك أو مع العائلة، توجد الحديقة على قمة جبل ماتسميندا، لذا يمكنك مشاهدة معالم مدينة تبليسي من أعلى باستخدام التلفريك.

  • الطريق المشجر روستافيلي.

يعد شارع روستافيلي من أهم الأماكن السياحية في تبليسي، ستعرف الكثير عن الحياة التقليدية للشعب الجورجي من خلال التجول في هذا الشارع، كذلك يمكن في نهاية الجولة التسوق في العديد من المولات إذا كنت ترغب في شراء الهدايا التذكارية.

  • ميدان الحرية.

لا تتوقف متعة التجول طوال رحلة السياحة في جورجيا، تأمل البناء العمراني العريق في كل الأبنية الأثرية من حولك، ولا تفوت زيارة حديقة النباتات الوطنية وجسر السلام  القريبين من ساحة الحرية.

مدينة باتومي

تُعرف كذلك بأنها لؤلؤة البحر الأسود، الوجهة الصيفية الأشهر في أوروبا؛ فهي تجمع بين المعالم الطبيعية والأثرية الجذابة، إليك أفضل الأماكن السياحية في باتومي جورجيا :

شارع بوليفارد وتمثال الحب الأبدي في باتومي.

يحتوي على العديد من التماثيل والنصب التذكارية، أهمها تمثال علي ونينو الشهير، مصنوع من مجموعة من الأسلاك المعدنية ويتحرك التمثال وتتداخل الأسلاك فيما بينها في انسيابية فنية رائعة.

حديقة باتومي النباتية Batumi botanical gardení .

برج الحروف الأبجدية.

تليفريك باتومي.ساحة أوروبا.

باتومي دولفيناريوم.

المكان الأفضل إذا كنتم صحبة عائلية، سينبهرالأطفال ويقضون أفضل الأوقات في مشاهدة عروض الدلافين المدربة .

مدينة كوتايسي 

ثاني أكبر مدن جورجيا من حيث المساحة، ذات تاريخ عريق يمتد إلى ما قبل الميلاد، مما  يعني عدد لا حصر له من المعالم الأثرية باختلاف أنواعها. 

ينصح بزيارة كوتايسي في فصل الشتاء، حيث درجات الحرارة المناسبة للاستمتاع  بجولة سياحية فريدة في أحد هذه الأماكن:

  • كهف بروميثيوس1

يمكنك التجول لرؤية الرواسب الكلسية والشلالات الساحرة،  يحتوي على ستة كهوف تختلف فيما بينها من حيث تكون الصخور والشلالات المتحجرة، لا تتردد في أخذ جولة داخل النهر في باطن الأرض في كهف بروميثيوس.

  • الحي التاريخي في مدينة كوتايسي .

يجمع  بين المعالم التاريخية والثقافة الشعبية  لأهل المدينة، يوجد في الحي المتحف التاريخي الذي يضم مئات المقتنيات الثمينة من الدروع والأسلحة وغيرها.

  • محمية ستابليا.

مساحة شاسعة من الغابات والمناظر الطبيعية التي تغذى روح محبي الطبيعة الزاهية، بالإضافة إلى كهف ستابليا وآثار أقدام العديد من الحيوانات المنقرضة مع هياكل بالحجم الحقيقي لتلك الحيوانات.

  • كاتدرائية باغارتي.

تم إضافتها إلى قائمة اليونسكو العالمية كأفضل وأشهر الأماكن التاريخية في العالم. تجمع بين روعة العمران والطبيعة الخضراء الأخاذة.

إذا كنت من سكان دول التعاون الخليجي فلا تحتاج إلى استخراج فيزا لزيارة جورجيا وما عدا ذلك فيمكن استخراج فيزا من خلال الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الشئون الخارجية الجورجية.

وعامة فإن معظم سكان جورجيا يتحدثون اللغة الجورجية والروسيةأيضًا، ولكن لن تجد صعوبة في التعامل باللغة الإنجليزية، فالشعب الجورجي يتسم باللطف والكرم مع ضيوفه.